أكبر 10 اقتصادات في العالم لسنة 2023

الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في العالم حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي حوالي 25.03 تريليون دولار , يستخدم الناتج المحلي الإجمالي لتقدير حجم اقتصاد البلد , يُقاس الناتج المحلي الإجمالي للبلد عادةً باستخدام طريقة الإنفاق و التي تحسب الناتج المحلي الإجمالي عن طريق إضافة الإنفاق على السلع الاستهلاكية الجديدة و الإنفاق الاستثماري الجديد و الإنفاق الحكومي و قيمة صافي الصادرات. بمساعدة هذه المقالة ، ستتمكن من معرفة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول عام 2023 حسب الناتج المحلي الإجمالي .

1. إقتصاد الولايات المتحدة : 25.02 تريليون دولار

اقتصاد الولايات المتحدة هو اقتصاد مختلط متطور للغاية . إنه أكبر اقتصاد في العالم لسنة 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي و صافي الثروة , و يعتبر ثاني أكبر اقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية (PPP). الولايات المتحدة لديها خامس أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم و سابع أعلى نصيب للفرد من القوة الشرائية في عام 2022.

علاوة على ذلك ، تمتلك الولايات المتحدة أقوى اقتصاد تقنيًا في العالم وشركاتها من الناحية الفنية في المقدمة خصوصا في مجال الذكاء الاصطناعي و أجهزة الكمبيوتر و المستحضرات الصيدلانية و المعدات الطبية و الفضائية و العسكرية.

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر استخدامًا في المعاملات الدولية وهو أكبر عملة احتياطية في العالم. أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة هم الصين وكندا والمكسيك والهند واليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة وفرنسا وتايوان. كما أن أمريكا هي أكبر مستورد في العالم وثاني أكبر مصدر.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 25.02 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 75180 دولار
  • عدد السكان : 331 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 25.02 تريليون دولار (الثاني عشر)

إقرأ أيضا : أكبر 10 إحتياطات نفطية في العالم

2. إقتصاد الصين : 18.32 تريليون دولار

اقتصاد جمهورية الصين الشعبية هو اقتصاد موجه نحو السوق. يدمج التخطيط الاقتصادي من خلال السياسات الصناعية والخطط الإستراتيجية الخماسية. إنها ثاني أكبر اقتصاد في العالم في عام 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وصافي الثروة , و يعتبر أكبر إقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية (PPP).

بالإضافة إلى ذلك ، تشير التوقعات الرسمية إلى أن الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028 بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي. تاريخياً كانت الصين واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم لمدة ألف إلى ألفي عام حتى القرن التاسع عشر.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 18.32 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 12970 دولار
  • عدد السكان : 1.43 مليار
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 30.07 تريليون دولار (الثاني عشر)

3. إقتصاد اليابان : 4.3 تريليون دولار

الاقتصاد الياباني هو اقتصاد سوق حر متطور للغاية. كما أنها تعد ثالث أكبر اقتصادات العالم لعام 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ورابع أكبر اقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية (PPP). اقتصاد اليابان هو ثاني أكبر اقتصاد متقدم في العالم.

علاوة على ذلك ، تعد اليابان ثالث أكبر دولة مصنعة للسيارات في العالم. تحتل المرتبة الأولى في العالم في مؤشر التعقيد الاقتصادي. وهي أيضًا ثالث أكبر سوق استهلاكي في العالم. اليابان عضو في مجموعة السبعة G7 و مجموعة العشرين G20. وفقًا لصندوق النقد الدولي يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 34358 دولارًا أمريكيًا.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 4.3 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 34358 دولار
  • عدد السكان : 126.4 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 6.1 تريليون دولار (الثاني عشر)

إقرأ أيضا : أكبر 10 دول من حيث المساحة

4. إقتصاد ألمانيا : 4.03 تريليون دولار

الاقتصاد الألماني هو اقتصاد سوق اجتماعي متطور للغاية. لديها أكبر اقتصاد وطني في أوروبا. إنها رابع أكبر اقتصادات العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وخامس من حيث تعادل القوة الشرائية (PPP).

علاوة على ذلك ، وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF) في عام 2017 ، استحوذت البلاد على 28٪ من اقتصاد منطقة اليورو. ألمانيا عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو. كما أنها واحدة من أكبر المصدرين على مستوى العالم بسلع وخدمات بقيمة 1810.93 مليار دولار تم تصديرها في عام 2019.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 4.03 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 48398 دولار
  • عدد السكان : 83.78 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 5.31 تريليون دولار (الثاني عشر)

5. إقتصاد الهند : 3.46 تريليون دولار

يعرف اقتصاد الهند باسم اقتصاد السوق النامي ذي الدخل المتوسط. تحتل المرتبة الخامسة بين أكبر 10 اقتصادات في العالم في عام 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وثالث أكبر إقتصاد من حيث تعادل القوة الشرائية (PPP). وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF) فإن نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي هو 2466 دولار أمريكي .

منذ بداية القرن الحادي والعشرين ، زاد متوسط ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي من 6٪ إلى 7٪ من 2014 إلى 2018. كانت الهند أسرع الاقتصادات الرئيسية نموًا في العالم متجاوزة الصين. تاريخيا كانت الهند أكبر اقتصاد في العالم من القرن الأول إلى القرن التاسع عشر.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 3.46 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 2466 دولار
  • عدد السكان : 1.38 مليار شخص
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 11.66 تريليون دولار (الثاني عشر)

إقرأ أيضا : أسعد 10 دول في العالم

6. إقتصاد بريطانيا : 3.19 تريليون دولار

اقتصاد المملكة المتحدة هو سوق اجتماعي متطور للغاية واقتصاد موجه نحو السوق. كما أنه يحتل المرتبة السادسة بين أكبر الاقتصادات في العالم لسنة 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وتاسع أكبر اقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية (PPP). يمتلك اقتصاد المملكة المتحدة المرتبة الحادية والعشرين من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. إنها تشكل 3.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

علاوة على ذلك ، تعد المملكة المتحدة واحدة من أضخم الاقتصادات العالمية. وهذا يشمل إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. في عام 2019 كانت المملكة المتحدة خامس أكبر مصدر في العالم وخامس أكبر مستورد . في عام 2020 شكلت تجارة المملكة المتحدة مع 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي 49٪ من صادرات البلاد و 52٪ من وارداتها.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 3.19 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 47318 دولار
  • عدد السكان : 67.8 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 3.77 تريليون دولار (الثاني عشر)

7. إقتصاد فرنسا : 2.77 تريليون دولار

الاقتصاد الفرنسي متطور للغاية وموجه نحو السوق الحرة. تحتل المرتبة السابعة بين أكبر 10 اقتصادات في العالم لعام 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وتاسع أكبر إقتصاد من حيث تعادل القوة الشرائية (PPP). تعد فرنسا ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا بحلول ديسمبر 2022 ، بعد اقتصادات ألمانيا والمملكة المتحدة.

علاوة على ذلك ، تتمتع فرنسا باقتصاد متنوع يهيمن عليه قطاع الخدمات. في حين يمثل القطاع الصناعي 19.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي وفقًا لصندوق النقد الدولي ، في عام 2020 كانت فرنسا الدولة رقم 20 في العالم من حيث نصيب الفرد حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 39257 دولارًا.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 2.77 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 42330 دولار
  • عدد السكان : 65.2 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 3.68 تريليون دولار (الثاني عشر)

8. إقتصاد كندا : 2.2 تريليون دولار

الاقتصاد الكندي هو اقتصاد مختلط متطور للغاية. كما أنها تحتل المرتبة الثامنة بين أكبر 10 اقتصادات في العالم في عام 2023 من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والمرتبة الخامسة عشرة من حيث تعادل القوة الشرائية. مثل الدول المتقدمة الأخرى تهيمن الصناعة و الخدمات على إقتصاد البلاد و التي توظف حوالي ثلاثة أرباع سكان كندا. 

تمتلك كندا ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم و هي رابع أكبر مصدر للنفط. كما أنها رابع أكبر مصدر للغاز الطبيعي. تعتبر كندا قوة عظمى في مجال الطاقة بسبب وفرة مواردها الطبيعية وقلة عدد سكانها البالغ 37 مليون نسمة مقارنة بمساحة أراضيها.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد بورصة تورنتو ثامن أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث أنها تضم تحت عبائتها أكثر من 1500 شركة برأسمال سوقي يزيد عن 3 تريليون دولار أمريكي.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 2.2 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 56794 دولار
  • عدد السكان : 37.4 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 2.24 تريليون دولار (الثاني عشر)

إقرأ أيضا : أكثر 10 دول زيارة في العالم

9. إقتصاد روسيا : 2.13 تريليون دولار

من المقرر أن ينمو الاقتصاد الروسي ليصبح تاسع أكبر اقتصاد في العالم في عام 2023. وقد تحول تدريجياً من اقتصاد مخطط إلى اقتصاد مختلط موجه نحو السوق. تمتلك روسيا موارد طبيعية هائلة و خاصة النفط والغاز الطبيعي. احتياطيات روسيا من النقد الأجنبي هي خامس أكبر احتياطيات في العالم. لديها قوة عاملة تبلغ حوالي 70 مليون شخص ، وهي سادس أكبر قوة في العالم.

توصف روسيا على نطاق واسع بأنها قوة عظمى في مجال الطاقة. لأنها تمتلك أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم ، وثاني أكبر احتياطي للفحم ، وثامن أكبر احتياطي من نفط ، وأكبر احتياطي من الصخر الزيتي في أوروبا. وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم ، وثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي ، وثاني أكبر مصدر ومنتج للنفط. روسيا هي ثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم. روسيا لديها أيضا خامس أكبر عدد من أصحاب المليارات في العالم. تحتل المرتبة 62 من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 2.13 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 14665 دولار
  • عدد السكان : 145.9 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 4.64 تريليون دولار (الثاني عشر)

10. إقتصاد إيطاليا : 1.99 تريليون دولار

الاقتصاد الإيطالي هو ثالث أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي. كما أنها تحتل المرتبة العاشرة بين أكبر 10 اقتصادات في العالم في عام 2023

من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والمرتبة 12 من حيث تعادل القوة الشرائية (PPP).

بالإضافة إلى ذلك ، إيطاليا عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة السبع ومجموعة العشرين. إنها عاشر أكبر مصدر في العالم حيث تم تصدير 632 مليار دولار في عام 2019. ولديها علاقات تجارية وثيقة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. من خلال هؤلاء يدير حوالي 59 ٪ من إجمالي أعماله.

تمتلك إيطاليا ثالث أكبر احتياطي من الذهب في العالم ، وهي ثالث أكبر مساهم في ميزانية الاتحاد الأوروبي. علاوة على ذلك ، فإن الثروة الشخصية للدولة المتقدمة هي الأكبر في العالم.

  • الناتج المحلي الإجمالي (الاسمي) : 1.99 تريليون دولار
  • نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي : 33740 دولار
  • عدد السكان : 60.4 مليون
  • الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) : 3.02 تريليون دولار (الثاني عشر)

حبيب محمودي
حبيب محمودي

كاتب و مدون مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية و حريص على إثراء المحتوى العربي

المقالات: 73

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *