مراجعة Redmi A3 : أفضل هاتف إقتصادي لسنة 2024

إذا كنت في السوق لشراء هاتف ذكي ميسور التكلفة ومليء بمميزات قوية أو كنت بحاجة إلى هاتف ثانوي , فأنت في المكان الصحيح , و كما هو موضح في العنوان , نعم أنا أتحدث عن هاتف Redmi A3 الذي يبلغ سعره حوالي 77 دولار أمريكي لنسخة 64/3 جيجابايت و حوالي 87 دولار أمريكي لنسخة 128/4 جيجابايت .

مقابل هذا السعر إختار علامة Redmi تصميمًا مذهلاً للغاية مع ملمس يشبه الجلد , بالإضافة إلى ذلك قدمت Redmi نظام تشغيل أندرويد 14 هنا في هذا الهاتف مع مجموعة شرائح Helio G36 و التي تقدم أداء جيدًا في هذا النطاق السعري , عندما تسمع كل هذه المواصفات يبدو الأمر رائعًا لدرجة يصعب تصديقها , فكيف سيكون أداء الهاتف الفعلي؟ هل هو أفضل هاتف إقتصادي ؟ دعنا نكتشف ذلك في مراجعتنا لهاتف Redmi A3 .

قبل أن نبدأ، دعونا نلقي نظرة على مواصفات Redmi A3.

مواصفات هاتف Redmi A3

  • الشاشة:  شاشة LCD مقاس 6.71 بوصة , بدقة +HD , معدل تحديث 90 هرتز , زجاج Gorilla Glass 3
  • المعالج:  MediaTek Helio G36 (بمعمارية 12 نانومتر)
  • الذاكرة:  3 جيجابايت أو 4 جيجابايت (LPDDR4X)
  • التخزين:  64 جيجابايت أو 128 جيجابايت (eMMC 5.1) ,قابلة للتوسيع حتى 1 تيرابايت
  • البرنامج  وواجهة المستخدم:  أندرويد 14 (سنتان من تحديثات نظام التشغيل)
  • الكاميرا الخلفية:  مزدوجة (مع فلاش LED):
    – عدسة أساسية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8
    – عدسة ثانية بدقة 0.08 ميجابكسل
  • الكاميرا الأمامية:  5 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2
  • البطارية: 5000 مللي أمبير مع شحن بقوة 10 واط
  • خيارات الألوان: الأزرق , الأخضر , الأسود
  • السعر :  77 دولار أمريكي (لنسخة 64/3 جيجابايت) , 87 دولار أمريكي (لنسخة 128/4 جيجابايت)

رابط الشراء من AliExpress

مراجعة هاتف Redmi A3

التصميم

  • 168.3×76.3×8.3 ملم
  • بوزن 192 غرام
  • ظهر من الجلد أو الزجاج , إطارات بلاستيكية

لنبدأ بالتصميم الذي يعد واحدًا من ميزاته المميزة الفريدة , بمجرد إلقاء نظرة على عليه ! هل تصدق أن هذا الهاتف بسعر 77 دولار؟ وحدة الكاميرا جريئة وتبدو متميزة مقارنة بالهواتف الأخرى في هذا النطاق السعري , إذا كنت ستقارنه بهاتف Xiaomi الرائد Xiaomi 14 Ultra , فإن وحدة الكاميرا تبدو متشابهة , لذا أستطيع أن أقول أنه حصل على العلامة الكاملة من حيث المظهر.

علاوة على ذلك فإن اللمسة النهائية الشبيهة بالجلد تمنحه شعورًا متميزًا على الإصدار الذي يأتي باللون الأخضر , و لكن إذا كنت شخصًا يفضل الظهر الزجاجي فيمكنك اختيار خيارات اللون الأسود و الأزرق .

الشاشة

  • شاشة LCD بحجم 6.52 بوصة و دقة +HD
  • معدل تحديث 90 هرتز

فيما يتعلق بالشاشة , فقد اختار Redmi شاشة ذات نوتش على شكل قطرة ماء , أعلم أنه من المفهوم أن يختار هاتف ذو ميزانية إقتصادية هذا التصميم , لكن هاتف Spark Go 2024 من Tecno يقدم شاشة مثقوبة في نفس الفئة ويبدو أفضل.

بصرف النظر عن ذلك، فهي شاشة IPS LCD لائقة مقاس 6.71 بوصة بدقة +HD , إنها جيدة بما يكفي لمشاهدة مقاطع فيديو YouTube أو تصفح فيسبوك و أنستغرام .

أحد التحسينات على الطراز السابق Redmi A2 , هو تضمين شاشة بمعدل تحديث 90 هرتز بدلاً من 60 هرتز , ومع ذلك لا تتوقع تجربة تمرير سلسة للغاية نظرًا لأنه هاتف ذو ميزانية إقتصادية .

في بعض الأحيان، شعرت أنها بطيئة بعض الشيء و يستغرق تحميل التطبيقات بعض الوقت , ولا يكون التبديل بينها دائمًا سلسًا. ومع ذلك مقارنة بشاشة 60 هرتز السابقة يعد هذا تحسنًا , آمل أن تعمل التحديثات القادمة على تحسين معدل التحديث البالغ 90 هرتز.

شيء آخر يجب ملاحظته هو أن هاتف Redmi A3 لم يوفر سوى ذروة سطوع تبلغ 500 شمعة في الإنش و هذا ما يجعل الشاشة تحت ضوء الشمس المباشر ليست مشرقة بدرجة كافية.

الأداء و المعالج

  • Mediatek Helio G36 (بمعمارية 12 نانومتر)
  • ثماني النواة (أربع أنوية Coryex-A53 بتردد 2.2 جيجاهرتز و أربع أنوية Cortex-A53 بتردد 1.7 جيجاهرتز)
  • وحدة معالجة الرسومات PowerVR GE8320

أما بالنسبة للمعالج، فقد اختارت Redmi نفس المعالج المستخدم في هاتف Redmi A2 , وهو Mediatek Helio G36 و الذي هو عبارة عن شريحة ثمانية النواة , بالنسبة للاستخدام اليومي يعمل الهاتف بشكل جيد , و تعمل الألعاب الأساسية مثل Subway Surfers وTemple Run بسلاسة , لكن في بعض الأحيان يبدو الأمر بطيئًا بعض الشيء خاصة أثناء تعدد المهام.

نظام التشغيل

  • أندرويد 14

عند الحديث عن البرنامج، من المدهش أن هذا الهاتف يعمل بنظام أندرويد 14 , لماذا من المستغرب؟ لأنه حتى سلسلة Note 13 التي أطلقتها Xiaomi مؤخرًا تأتي مزودة بنظام أندرويد 13 .

يستحق Redmi A3 بعض الثناء من حيث تحديثات البرامج , لقد وعدت شركة Xiaomi بسنتين من تحديثات نظام التشغيل وثلاث سنوات من تصحيحات الأمان , و هو أمر يستحق الثناء بالنسبة لهاتف ذو ميزانية محدودة.

على عكس إصدار العام الماضي الذي جاء مع إصدار أندرويد Go (المخفف) . يأتي هاتف Redmi A3 مزودًا بنظام أندرويد الكامل , ومع ذلك , فهو ليس نظام أندرويد بالكامل حيث ستظل تجد بعض العناصر المفقودة هنا و هناك , كما هو الحال في شريط الحالة وتطبيق الكاميرا .

نظرًا لطبيعة ميزانيته , فهو ليس الجهاز الأكثر سلاسة , و لكن لو كان يعمل بنظام أندرويد Go مثل سابقه . فقد يكون أكثر سلاسة مع هذا المعالج .

الكاميرات

  • كاميرا خلفية مزدوجة (8 ميجابكسل + 0.08 ميجابكسل)
  • كاميرا سيلفي بدقة 5 ميجابكسل

يأتي هذا الهاتف مزودًا بكاميرا مزدوجة، تتميز بكاميرا رئيسية بدقة 8 ميجابكسل وعدسة مساعدة أقل فائدة بدقة 0.08 ميجابكسل. يوجد أيضًا كاميرا سيلفي بدقة 5 ميجابكسل في المقدمة.

بالنظر إلى السعر، لم يكن لدي توقعات كبيرة للكاميرا، وكما هو متوقع، فهي تقدم صورًا متوسطة , تبدو الصور الملتقطة في ظروف ضوء النهار جيدة، لكن التكبير يكشف عن نقص في التفاصيل، وهو أمر مفهوم بالنسبة لكاميرا بدقة 8 ميجابكسل.

وبالمثل، تعد الصور الليلية عادية للغاية، وتفتقر إلى خيار الوضع الليلي المخصص.

عندما يتعلق الأمر بالصور الشخصية، فإنك تحصل على نتائج لائقة بما يكفي لهاتف ذو ميزانية محدودة. أنا حقا لا أريد أن أشتكي كثيرا هنا

بالإضافة إلى ذلك، تقوم كاميرا السيلفي بدقة 5 ميجابكسل بعمل جيد لالتقاط صور سيلفي .

يصل تسجيل الفيديو إلى دقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية، ولا يوجد استقرار، وهو أمر متوقع عند نقطة السعر هذه. ولكن مرة أخرى بالنسبة لهاتف ذو ميزانية محدودة فهو لائق.

البطارية

  • بطارية من نوع Li-Po بسعة 5000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة
  • شحن بقوة 10 واط

يحتوي هاتف Redmi A3 على بطارية بسعة 5000 مللي أمبير , والتي يمكنها الإستمرار ليوم كامل من الإستخدام العادي و يومين من الإستخدام الخفيف , ومع ذلك فهو يدعم الشحن بقوة 10 وات فقط، والذي يستغرق حوالي ساعتين للشحن الكامل! نعم ساعتين! سيكون من الجيد رؤية دعم الشحن السريع بقدرة 18 واط على الأقل.

والخبر السار هو أن Redmi قد ودع أخيرًا منفذ Micro USB القديم لصالح منفذ USB Type-C، وهو تغيير مرحب به. بالإضافة إلى ذلك فهو يدعم توسيع الذاكرة عن طريق تركيب بطاقة ذاكرة خارجية microSD كما يدعم تركيب شريحتي إتصال nanoSIM .

خلاصة مراجعة هاتف Redmi A3

بشكل عام، قدمت Redmi لاعبًا لائقًا في الفئة الإقتصادية , يعد تصميمه الجريء وحماية Gorilla Glass 3 وتجربة نظام أندرويد 14 المبتكرة من نقاط قوته , بالإضافة إلى ذلك فهو يوفر أداءً جيدًا للكاميرا وأداءً عامًا مقبولًا.

لذا، إذا كنت تبحث عن هاتف ذكي ثانوي، فمن المفترض أن يعمل هذا الجهاز بشكل جيد! والجمهور المستهدف هو الأشخاص الأكبر سنًا قليلًا والذين لا يحتاجون إلى جهاز عالي الأداء , بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية لأول مرة يجب أن يكون أداء معالج Helio G36 مناسبًا.

في الختام، بالنسبة لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة ولا يبحثون عن الأداء العالي، يعد Redmi A3 خيارًا جيدًا بسعر 77 دولار فقط , ولكن إذا كان بإمكانك توفير مبلغ أكبر قليلاً من ميزانيتك، مقابل 120 دولار فقط فيمكنك اختيار هاتف Redmi 13C الذي يوفر أداءً ومواصفات أفضل.

إيجابيات و سلبيات هاتف Redmi A3

الإيجابيات

  • تصميم جريء
  • شاشة بتردد 90 هرتز
  • نظام تشغيل أندرويد 14
  • أداء لائق

السلبيات

  • يمكن تحسين واجهة المستخدم بشكل أكبر
  • شحن بقوة 10 واط فقط

رابط شراء Redmi A3 من موقع AliExpress

حبيب محمودي
حبيب محمودي

كاتب و مدون مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية و حريص على إثراء المحتوى العربي

المقالات: 73

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *