مراجعة Realme 11 5G : الأفضل في فئته السعرية

أطلقت شركة ريلمي هاتف Realme 11 5G في الأسواق العربية و الذي من المتوقع أن يعرف نجاحا كبيرا , هنا في هذه المقالة سنقوم بمراجعة كل ما يعلق بهذا الهاتف بداية من شاشته التي تدعم تردد 120 هرتز إلى معالجه الذي يقدم أداء متوسط , وصولا إلى قسم البطارية و الكاميرات و التصميم , و ذلك من أجل تبسيط قرار شرائه إن كنتم بالفعل تريدون فعل ذلك .

قبل أن نبدأ , دعونا نلقي نظرة سريعة على ما يقدمه Realme 11 من حيث المواصفات.

مواصفات هاتف Realme 11 :

  • الجسم: بأبعاد 165.7×76×7.98 ميليمتر , بوزن 190 جرام
  • الشاشة:  شاشة IPS LCD مقاس 6.72 بوصة و معدل تحديث 120 هرتز , و سطوع 680 شمعة
  • دقة الشاشة:  +FHD (2400 × 1080 بكسل) , نسبة العرض إلى الارتفاع 20:9
  • وحدة المعالجة المركزية:  MediaTek Dimensity 6100+ 5G (بدقة تصنيع 6 نانومتر)
  • الذاكرة:  ذاكرة وصول عشوائي LPDDR4X بسعة 8 جيجابايت , و ذاكرة تخزين UFS 2.2 بسعة 256 جيجابايت
  • البرامج و واجهة المستخدم: نظام تشغيل أندرويد 13 , مع واجهة مستخدم Realme UI 4.0
  • الكاميرات الخلفية:  مزدوجة
    • عدسة أساسية بدقة 108 ميجابكسل (بفتحة عدسة f/1.75)
    • عدسة عمق بدقة 2 ميجابكسل (بفتحة عدسة f/2.4)
  • الكاميرا الأمامية:  16 ميجابكسل (بفتحة عدسة f/2.45)
  • الصوت: مكبر صوت واحد، ومقبس سماعة الرأس 3.5 ملم
  • الأمان:  مستشعر بصمة مثبت على الجانب
  • البطارية:  5000 مللي أمبير مع شحن SuperVOOC بقوة 67 واط

سعر Realme 11 5G :

  • السعر: 250 دولار أمريكي (8/256 جيجابايت)

رابط الشراء من موقع Aliexpress

مراجعة Realme 11 5G

التصميم و الشكل :

  • 165.7×76×7.98 ميليمتر ,بوزن 190 جرام
  • واجهة زجاجية , ظهر بلاستيكي , إطارات من الألومنيوم

أحد الأشياء التي تشتهر بها ريلمي هو تصميمها ولا يعد Realme 11 5G استثناءً , يبدو الهاتف جماليًا تمامًا , حيث تخلق الإطارات اللامعة واللوحة الخلفية تصميمًا مبهجًا يكمل مظهره العصري , ومع ذلك فإن الهاتف لا يعطي إحساسًا مريحًا أثناء الاستخدام فهو يبدو ثقيلًا بعض الشيء , و الحواف الحادة تجعل من الصعب استخدامه بدون حافظة.

الميزة البارزة هنا هي وحدة الكاميرا المميزة , مما يمنح الهاتف مظهرًا فريدًا , يتوفر الهاتف باللون الذهبي الجميل للغاية , إلا أن اللون الأسود متوفر أيضًا، وفي رأيي يبدو أكثر جاذبية.

بالنسبة لنقطة السعر، أشعر أنه كان من الممكن أن تستخدم شركة ريلمي زجاجًا خلفيًا لمنحه مظهرًا أكثر تميزًا ولكن بشكل عام فإنه ليس سيئا .

الشاشة :

  • شاشة IPS LCD بحجم 6.72 بوصة و دقة +FHD
  • معدل تحديث 120 هرتز

الآن، دعونا نتحدث عن الشاشة حيث يبدو أن شركة ريلمي قد قدمت حلاً وسطًا أساسيًا إلى حد ما , يحتوي Realme 11 5G على شاشة IPS LCD مقاس 6.7 بوصة , بالرغم من أن معظم المنافسين يستخدمون شاشة AMOLED التي تعتبر أفضل بكثير , و تأتي الشاشة مع ذروة سطوع تصل إلى 680 شمعة في الإنش و هو مرضٍ للرؤية الخارجية في الأيام المشمسة.

بعد قولي هذا فإن إعادة إنتاج الألوان على هذه الشاشة جيد جدًا , أنا لست من محبي الألوان النابضة بالحياة بشكل مفرط، ولكن إذا كنت تفضل الشاشات القوية، فقد تستمتع بوضع الألوان “الزاهية” الذي يقدمه Realme 11 5G.

يأتي الهاتف بمعدل تحديث 120 هرتز وهو سلس للغاية , على الرغم من أن الرسوميات على واجهة مستخدم Realme UI قد تبدو أحيانًا ثقيلة بعض الشيء مما يؤدي إلى تباطئ ملحوظ , إلا أن التغيير والتبديل في استجابة النظام في خيارات المطور يمكن أن يخفف من هذه المشكلة البسيطة.

إقرأ أيضا : أفضل الهواتف بسعر أقل من 200 دولار أمريكي

علاوة على ذلك، طبقت Realme ميزة معدل التحديث الديناميكي لتوفير عمر البطارية , ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن معدل التحديث الديناميكي يضبط المحتوى وليس التطبيق , حيث عند إستخدامه ستجد نفسك تعمل في الغالب في وضع 120 هرتز .

عند الحديث عن استهلاك المحتوى، من المخيب للآمال أن Realme 11 يفتقر إلى أي شهادة HDR لشاشته , ومع ذلك فإنه لا يزال قادرًا على بث مقاطع فيديو بدقة FHD بسلاسة على منصات مثل Netflix وAmazon Prime و ذلك بفضل شهادة Widevine L1.

كانت تجربة استهلاك المحتوى الإجمالية في Realme 11 متوسطة تقريبًا بالنسبة لي , أحد العوائق الملحوظة هو مكبر الصوت الفردي بدلاً من مكبرات الصوت الاستريو .

الأداء و المعالج :

  • MediaTek Dimension 6100+ 5G (بدقة تصنيع 6 نانومتر)
  • ذاكرة وصول عشوائي LPDDR4X بسعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 256 جيجابايت من نوع UFS 2.2

يأتي Realme 11 مزودًا بمعالج MediaTek Dimensity 6100+ 5G , و هو عبارة عن رقاقة تأتي بدقة تصنيع 6 نانومتر، مقترنة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت وما يصل إلى 128 أو 256 جيجابايت من مساحة التخزين , من الناحية الفنية هذا المعالج جديد نسبيًا , تم الإعلان عنه قبل بضعة أشهر فقط , علاوة على ذلك يبدو أن معالج Dimensity 6100+ 5G هو نفسه معاجل Dimensity 810 الذي تم إعادة تسميته فقط مع تخفيف في السرعة في هذا الطراز بالذات .

يحتوي معاجل Dimensity 6100+ 5G على نواتين عاليتي الأداء “Cortex-A76” أقل قوة قليلاً بالمقارنة مع شرائح مثل Dimensity 1080 أو حتى Snapdragon 695 الموجودة في الهواتف ذات النطاق السعري الذي يبلغ 250 دولار , سواء كنت تقوم بتشغيل بشكل عادي أو تلعب الألعاب ستلاحظ اختلافًا في الأداء , وقد لا يكون سريع الاستجابة مثل بعض منافسيه كما ذكرت للتو.

لقد أجريت اختبارًا للألعاب حيث قمت بمقارنة Realme 11 مع OnePlus Nord CE 3 Lite الذي يعمل بمعاجل Snapdragon 695 , وفقًا لملاحظتي يبدو أن OnePlus Nord CE 3 Lite يتمتع بتحسين أفضل للعبة Call of Duty مما يسمح له بدعم إعدادات الرسومات أعلى , ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بألعاب مثل PUBG وGenshin Impact أظهر كلا الهاتفين معدلات إطارات ودرجات حرارة مماثلة أثناء اللعب.

نظام التشغيل :

  • نظام تشغيل أندرويد 13
  • واجهة مستخدم Realme UI 4.0

فيما يتعلق بالأداء اليومي، يعمل Realme 11 بشكل جيد , يعمل هذا الهاتف على واجهة Realme UI 4 المستندة إلى نظام التشغيل أندرويد 13 , لذا فإن تعدد المهام يكون سلسًا وخاليًا من المتاعب , ومع ذلك يأتي هذا مع تطبيقات و إعلانات bloatware المثبتة مسبقًا والتي يمكن أن تكون مزعجة للغاية , من الممكن بطريقة ما إدارة هذه التطبيقات المثبتة مسبقا و تقليلها إلى حد ما، وأعتقد أنه كان بإمكان Realme توفير تجربة برمجية أفضل عن طريق حذف هذه التطبيقات و الإعلانات .

البطارية :

  • بطارية بسعة 5000 مللي أمبير
  • شحن SuperVOOC بقوة 67 واط

عندما يتعلق الأمر بعمر البطارية، فإن Realme 11 مثير للإعجاب للغاية , مع الاستخدام العادي تدوم البطارية التي تأتي بسعة 5000 مللي أمبير لمدة يوم ونصف , أما في ظل الاستخدام المكثف قليلاً و الذي يمكن أن يكون للألعاب والتقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو واستخدام بيانات الهاتف المحمول فإنه لن يكمل معك اليوم .

علاوة على ذلك، يأتي Realme 11 مزودًا بشاحن سريع بقوة 67 واط في العلبة، و هذا ما يسمح بإنتقال البطارية من 0 إلى 100% في حوالي ساعة.

الكاميرات :

  • الكاميرا مزدوجة في الخلف
    • (كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل , و كاميرا عمق بدقة 2 ميجابكسل)
  • كاميرا سيلفي بدقة 16 ميجابكسل

بالنظر إلى سعر الهاتف، كان من الممكن أن تزوده ريلمي بكاميرا فائقة الاتساع ولكن هذا هو الحال! ومع ذلك فإن الكاميرا الرئيسية بدقة 108 ميجابكسل مشابهة لما تجده في هاتف Realme 9 وRealme 10 Pro , و لكن يبدو أن Realme 11 يعمل بشكل أفضل قليلاً.

الصور الأولية
الصور جيدة في معظم الأوقات، والألوان نابضة بالحياة بعض الشيء، وهو أمر معتاد بالنسبة لهواتف Realme , عندما قارنته بهاتف OnePlus Nord CE 3 Lite الذي يحتوي أيضًا على كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل , بدت صور Realme 11 أفضل بالنسبة لي.

يعمل Realme 11 بشكل جيد في مواقف الإضاءة المختلفة , مع الحفاظ على أشياء مثل السطوع والتباين تحت السيطرة , إنها تواجه صعوبة بعض الشيء عند التقاط لقطات قريبة، ولكن بشكل عام كاميرتها الرئيسية موثوقة.

صور السيلفي
على غرار الصور الشخصية، يتجه Realme 11 نحو الجانب الطبيعي الذي أحبه ولكن النتائج ليست متسقة دائمًا. أيضًا إذا كنت شخصًا يحب رؤية وجهك أكثر نعومة وإشراقًا فستفضل OnePlus Nord CE 3 Lite.

تصوير بالفيديو
عند الوصول إلى مقاطع الفيديو، يمكنك فقط التسجيل بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية من الكاميرا الأمامية والخلفية لهذا الهاتف.

إنه يفتقر إلى كل من التثبيت البصري OIS وEIS على مستوى الأجهزة , لذا فإن الإخراج غير مستقر تمامًا , لا يوجد شيء جميل جدًا أو رائع فيما يتعلق بجانب الفيديو , ومع ذلك تتعامل ميكروفونات Realme مع ضوضاء الخلفية بشكل أفضل من OnePlus.

خلاصة مراجعة هاتف Realme 11 5G

في ختام تقييمي تبين أن Realme 11 5G بسعر 220 هو عرض متوسط ​​إلى حد ما , على الرغم من أنه يتميز بتصميم جيد وسعة تخزينية كبيرة تصل إلى 256 جيجابايت , إلا أن أدائه ضعيف في جوانب مختلفة باستثناء جانب التصوير الفوتوغرافي.

إذا كان السعر حوالي 180 دولار فربما كان استنتاجي مختلفًا , ولكن عند 220 دولار يبدو أن سعر Realme 11 مبالغ فيه بعض الشيء , في هذا النطاق السعري يعد التفكير في خيارات مثل Redmi Note 12 Pro أكثر منطقية , أيضًا إذا كان بإمكانك إنفاق المزيد قليلاً، أقترح عليك شراء Realme 11 Pro أو Galaxy A34 من سامسونج , إنها توفر شاشة OLED بمعدل تحديث 120 هرتز وأداء أفضل في جميع المجالات مقارنةً بـ Realme 11.

إيجابيات و سلبيات هاتف Realme 11 5G

الإيجابيات :

  •  تصميم ممتع بصريًا
  • كاميرات جيدة
  • شحن سريع بقوة 67 واط

السلبيات :

  • شاشة IPS LCD (غير جيدة)
  • لا توجد مكبرات صوت ستيريو
  • الإعلانات و التطبيقات المثبتة مسبقا مزعجة للغاية

الملخص النهائي :

يتميز Realme 11 بتصميمه الفريد وكاميراته الجيدة وشحنه السريع بقدرة 67 واط. ومع ذلك , فهو يمتلك شاشة LCD ويأتي مع إعلانات و أداء دون المتوسط , لذا قد تكون البدائل أكثر إغراءً بالنسبة للسعر.

حبيب محمودي
حبيب محمودي

كاتب و مدون مهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية و حريص على إثراء المحتوى العربي

المقالات: 73

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *